Tuesday, October 6, 2015

المقالة الإفتتاحية


بسم الله الرحمن الرحيم

مقاطع "إكس"… لماذا كل هذا الهراء؟ أنا لا أعلم شيئاً!


صفحة، صفحات… موقع رسمي، شبكات، قنوات تواصل، يوتيوب! كل هذا يملؤ الفضاء الافتراضي... مشروع إكس، قناة أفكار إكس، خطوط متداخلة وخربشات تشوش المتابع… باختصار: هل لكم أن تخبروننا ما هي هذه الإكس؟


لو لقيت أحد الشباب في الطريق وقلت له: هل تريد أن تشاهد إكس؟!… حتماً ستكون حينها قد وضعت نفسك في موقف محرج، لأن هذا الرمز بكل صراحة بات يشير إلى مفاهيم جنسية سيئة للغاية. إضافة إلى ذلك فإن الإكس X أصبحت في مجتمعنا شعاراً لأي شيء خاطئ، فيقول البعض بالتعبير الدارج "هاده خل عليه إكس".

في عصر الإعلام المرئي ومقاطع الفيديو متوفرة في "مخبى" كل مواطن، وسط موجات هائلة من مختلف ألوان الإكس واللا-إكس، وعلى قاعدة "إذا حضرت الملائكة ذهبت الشياطين"، تأتي قناة أفكار إكس لتحاول رفع شيئاً من الحجب وتوضح مفاهيم مشوشة بين الناس، وذلك بعد الرجوع للمصادر العلمية الموثوقة وبالتعاون من مختلف الكفاءات والخبرات في المجتمع.

أول المفاهيم التي يسعى المشروع لطرحها هي الإكس نفسها، والتي تحمل ذلك المعنى السلبي شعبياً، بينما هي في الحقيقة لها معنى إيجابي ومهم علمياً. ففي حقول العلوم والتكنولوجيا Sci-tech، إكس تعني: الشيء المجهول والمتغير، سواءً كان عدد، حرف أو كلمة. مثال: 3 أشياء تساوي 15 إذا كان الشيء يساوي 5، يعني 3x=15. وهذا مثال آخر في الصورة أدناه.


إذا ما رجعنا إلى وثائق قديمة جداً مثل كتاب "الجبر والمقابلة" المؤلف من قبل عالم الرياضيات الكبير محمد بن موسى الخوارزمي في بغداد سنة 820 بعد الميلاد، لوجدنا أن القيم الحسابية المتغيرة Variables كانت تسمى "أشياء"، وفي المعادلات الرياضية نستطيع الوصول إلى القيم المتغيرة عن طريق القيم الثابتة Constants.


بعد سنوات عديدة، تمت ترجمة هذا الكتاب إلى اللغة الأسبانية القديمة حيث لا يوجد مقابل لحرف الشين، فتم ترجمة كلمة "شيء" إلى "xei"، ثم بعد ذلك تم اختصارها إلى حرف الإكس في اللغة اللاتينية، وهكذا انتقلت الإكس في الرياضيات من اللغة العربية إلى أغلب اللغات العالمية اليوم.

إذاً، كلمة "إكس" تعني: لا أعلم شيئاً… "فهمتون إه؟".


References:
http://www.britannica.com/biography/al-Khwarizmi
http://blogs.unimelb.edu.au/sciencecommunication/2012/08/13/why-x-is-the-unknown/
http://www.livescience.com/15004-represents-unknown-quantity-variable.html

No comments:

Post a Comment